languageFrançais

القصرين: إجراءات جديدة للتوقي من الحشرة القرمزية

علمت موزاييك أنّ الهياكل المختصة من سلطات جهوية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، وغيرها من الجهات المتداخلة، اتخذت اجراءات جديدة اليوم الإثنين 12 أوت 2024، قصد حماية موقع إنتاج التين الشوكي بزَلْفان من ولاية القصرين من انتشار الحشرة القرمزية باعتباره ينتج 120 ألف طن من "الهندي" من  240 ألف طن من الإنتاج الوطني.

وتتمثل أهم الإجراءات المتخذة في تعميم تعقيم عربات ووسائل نقل "الهندي"، قبل دخولها منطقة الإنتاج بزلفان الكبرى، مع تحديد 6 مداخل تمرّ عبرها الوسائل المذكورة، فضلا عن تركيز محطات تعقيم تسيّرها الشركات التعاونية بالجهة.

وتتضمن القرارات الجديدة أيضا تحسيس باعة التين الشوكي على الطرقات بعدم مبادلة الأواني مع السيارات المارة، تحسبا لتسبب ذلك في نقل عدوى الحشرة القرمزية، فضلا عن تنفيذ دوريات مشتركة بين إدارة الفلاحة وقوات الأمن بالجهة، للمراقبة ولضمان تطبيق الإجراءات المتخذة. 

وفي سياق متصل، تقرر تغيير مقر المهرجان الدولي للتين الشوكي إلى خارج منطقة زلفان، إضافة لتعهد الجمعية الجهوية للصيد البري بالقصرين بمنع الصيد داخل منطقة زلفان، للحد من نشر عدوى الحشرة.

ويُذكر أنه قد تم اكتشاف 19 بؤرة  للحشرة القرمزية بولاية القصرين، على امتداد 2000 متر خطي و3700 متر مربع كمساحة جملية تدخلت فيها الهياكل الجهوية والمحلية المختصة لمكافحة الحشرة المذكورة.

برهان اليحياوي